دراسة .. تناول السمك يساعد الأطفال المصابين بالربو على التنفس بشكل أفضل

صحيفة الفجر الإلكترونية – متابعات

وجدت دراسة جديدة أن ارتفاع استهلاك الأطفال لأحماض أوميجا 3 الدهنية ، يرتبط بتقليل أعراض الربو لدىهم، وخاصة أطفال المدن المعرضين إلى مستويات عالية نسبيا من تلوث الهواء.

وتتواجد أحماض الأوميجا 3 في الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين وسمك السلمون ، وفي بعض مصادر النباتات مثل الجوز وبذور الكتان.

ويقول الدكتور إميلي بريجهام، اختصاصي أمراض الرئة في جامعة جونز هوبكنز، وهو إحدى المشاركين في الدراسة، بأن الربو مرض يزيد تأثيره في حال وجود إلتهابات، وأوضح بأنه أثناء هضم الأسماك في الجسم فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فيها، تعمل على توليد جزيئات ثانوية تُعرف باسم “pro-resolving mediators”.

حيث تقوم هذه الجزيئات بشق طريقها نحو الرئتين والمساهمة في علاج الالتهابات، وبعد تمحص وتدقيق هذا التأثير المضاد للالتهابات، وخلص الباحثون بأن الوجبات الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساعد في تخفيف آثار تلوث الهواء على أعراض الأطفال.

وفي نفس الدراسة، فقد قام الباحثون بدراسة تأثير الأحماض الدهنية أوميغا 6 الموجودة في زيوت الخضروات، ووجدوا الأطفال الذين يستهلكون أحماض أوميغا 6 الأكثر دهنية يعانون من أعراض الربو الأكثر حدة.

مصادر npr

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.