دراسة .. المشروبات الغازية تزيد خطر الإصابة بالربو وبمرض الانسداد الرئوي المزمن

0 108

صحيفة الفجر الإلكترونية – وكالات

قالت دراسة أسترالية أن المشروبات الغازية قد تزيد خطر الإصابة بالربو وبمرض الانسداد الرئوي المزمن، حيث خلص الباحثون في جامعة إديلايد من خلال مراقبتهم 17 ألف شخص، تفوق أعمارهم 16 عاماً، إلى أن من يتناولون المشروبات الغازية والمياه المعدنية المنكّهة هم أكثر عرضة للإصابة بالربو وبالانسداد الرئوي المزمن.

وتبيّن أن أكثر من 10 في المئة ممن شملتهم الدراسة قالوا إنهم يشربون أكثر من نصف لتر من المشروبات الغازية يومياً. وظهر أن 13.3 في المئة من المصابين بالربو و15.6 في المئة من المصابين بالانسداد الرئوي المزمن، استهلكوا أكثر من نصف لتر من المشروبات الغازية في اليوم.

ووجدت الدراسة أن من يستهلكون هذه الكمية من المشروبات الغازية، هم أكثر عرضة بـ1.2 مرة للإصابة بالربو و1.7 مرة للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، مقارنة بمن لا يستهلكون هذه المشروبات. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة زومين شي إن الدراسة تؤكد أهمية الأكل والشراب الصحيين في منع الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن.

ولفت العلماء إلى أن الخطر مرتبط بالكمية المستهلكة من المشروبات، أي أنه كلما ازدادت الكمية ازداد هذا الخطر. وأوضحوا أن تناول الكمية المذكورة من المشروبات الغازية مع التدخين يزيد خطر الإصابة بالمرضين التنفسيين 6.6 مرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.