تعرف على وسائل الرعاية الجسدية والنفسية اللازمة للمرأة الحامل

0 135

صحيفة الفجر الإلكترونية – وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة اتخاذ اجراءات صحية لرعاية الحمل قبل حدوثه، مثل التطعيم ضد الحصبة الألمانية ومثل الحصول على حامض الفوليك الذي يحمي من حدوث تشوهات في الجهاز العصبي لدى الجنين ، ونشرت المنظمة عدد من النصائح التي تساعد المرأة على الاعتناء بنفسها.

حيث تبدأ الرعاية الصحية للحوامل حالما تظهر علامات الحمل على المرأة، وخاصة انقطاع الحيض. ومن الخطأ تأخير الرعاية الصحية إلى ما بعد ذلك؛ لأن أسابيع الحمل الأولى ذات أهمية فائقة لسلامة الجنين وحمايته من التشوهات.

ومن النصائح التي تساعد المرأة على الاعتناء بنفسها ما يأتي:

1-تلقي الرعاية الصحية، وإجراء الفحوص في مواعيدها.

2-تعريف الطاقم الصحي بأية مشكلات أو أعراض تشعر بها.

3-تجنب تناول أي أدوية دون استشارة الطاقم الصحي .

4-الابتعاد عن التدخين، سواء السجائر أم النارجيلة، وعن أماكن تواجد المدخنين.

5-الإهتمام بنظافة الأسنان واللثة.

الرعاية النفسية للمرأة الحامل

تشعر المرأة الحامل بتغيرات وتقلبات سريعة المزاج وبتوتر نفسي. فيمكن أن تكون مزاج جيد، ثم يتغير مزاجها فجأة وتغضب لأبسط الأسباب.

ويمكن أن يصل الأمر لدى بعض النساء إلى حالة من البكاء دون أي سبب ظاهر. ترتبط هذه التقلبات في المزاج بالهرمونات التي تفرز في جسم المرأة أثناء الحمل، ولذلك فقد تكون خارجة عن سيطرة المرأة بنفسها.

إن على الزوج والأبناء والأقارب مراعاة ذلك، وإبداء التفهم للمرأة الحامل، ودعمها وإساعة جو من السرور والبهجة في المحيط الذي تعيش فيه. فيمكننا مثلا أن نبتعد عن الأفعال التي تثير غضبها، ونتقبل رد فعلها وملاحظاتها ونتجنب المعاندة والمشاكسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.