أكثر من 45 ألف فلسطيني يحتشدون في مسيرة العودة الكبرى بالقرب من السياج الفاصل

0

صحيفة الفجر الإلكترونية – متابعات

تظاهر الآلاف من الفلسطينيين على الحدود بين غزة وإسرائيل، اليوم السبت، وذلك للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة وكسر الحصار ، حيث واجه الآلاف من الشبان الفلسطينين القوات الإسرائيلية التي المحتشدة على طول الحدود.

وبلغ عدد المتظاهرين الفلسطينيين أكثر من 45 ألف متظاهر، حيث أطلقت قوات الجيش الإسرائيلي عليهم الرصاص الحي والمطاط والغاز المسيل للدموع، فيما رد المحتشدين بإطلاق الحجارة والقنابل اليدوية وإشعال الإطارات.

وقد حاولت الهيئة الوطنية العليا في قطاع غزة، بتنظيم عدد من النشطاء لتنظيم الحشود، وإبعاد الناس عن السياج الفاصل، إلا أن محاولتهم لم تكن ناجحة.

وطالبت المسيرات الفلسطينية برفع الحصار عن غزة والتي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ 12 عاماً، كما وطالبوا بالعودة إلى الأراضي التي تم تهجيرهم منها عام 1948، وهو الأمر الذي رفضته إسرائيل، قائلة إن ذلك من شأنه القضاء على الأغلبية اليهودية.

ويصادف اليوم السبت 30 مارس، ذكري يوم الأرض، وذلك تخليدا لذكرى سقوط ستة فلسطينيين على أيدي القوات الإسرائيلية عام 1976، وذلك في اشتباكات وقعت بعد مصادرة أراضيهم من قبل حكومة إسرائيل.

يذكر أن  أكثر  من 200 فلسطيني قد سقطوا من سكان غزة على أيدي الجيش الإسرائيلي منذ بدء الاحتجاجات ، وفقاً لإحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما انتقدت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، استخدام القوة المفرطة من قبل الجيش الإسرائيلي تجاه المسيرات، وقال محققو الأمم المتحدة الأسبوع الماضي بأن إسرائيل قد تكون مذنبة بارتكاب جرائم حرب لاستخدامها القوة المفرطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.