استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط والتأكد من هوية مقيم عبر خدمات أبشر الجوازات الجديد

تعد خدمة استعلام صلاحية الإقامة أو هوية مقيم برقم الإقامة، من أكثر الخدمات ولوجاً بشكل يومي، بالإضافة إلى تجديد الإقامة وسداد رسومها من خلال صفحة الجوازات في نظام أبشر الجديد.

وتستمر المديرية العامة للجوازات في المملكة وبالتعاون مع وزارة الداخلية بتحديث وإضافة العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين.

أوضحت المديرية بأنه يمكن من خلال أبشر إصدار هوية مقيم لأول مرة من خلال تعبئة البيانات المطلوبة، ومن ثم إحضار رقم الإقامة وأصل جواز السفر لأقرب فرع للجوازات لكي يتم طباعة هوية مقيم.

كما وأوضحت أن آلية تجديد الإقامة وتسديد رسومها يتم من خلال النظام نفسه، مع ضرورة سداد الرسوم من خلال الحساب البنكي على رقم الإقامة المنشودة، ومن ثم إتمام التجديد من خلال أبشر، والتوجه لفروع الجوازات لطباعتها.

وحذرت الجوازات من التأخر في تجديد هوية مقيم بعد انتهاء صلاحيتها لمدة ثلاثة أيام، حيث يتعرض صاحبها لغرامة تبلغ 500 ريال في المرة الأولى، و 1000 ريال في المرة الثانية، وفي حال تكرار ذلك يؤدي للاستبعاد من المملكة.

وأشارت أيضا إلى أن صلاحية بطاقة هوية مقيم هي خمس سنوات من تاريخ الإصدار، حيث يتم تتجديد رخصة الإقامة سنويًا.

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والتأكد من هوية مقيم

وحول كيفية الاستعلام والتأكد من سريان الإقامة ومعرفة تاريخ انتهائها بالإضافة لإتمام عملية التجديد، فإن العملية تتطلب تسجيل الدخول لنظام أبشر الجديد ومن ثم خدمات الجوازات الإلكترونية، ومن ثم الولوج لخدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة ، وإدخال رقم الإقامة ورمز التحقق.

جدير بالذكر أن الجوازات كانت قد دعت المواطنين والمقيمين لضرورة التسجيل في أبشر من خلال الرابط الجديد، وإتمام التفعيل في منصة أبشر في أحد مراكز التفعيل التابعة لوزارة الداخلية والمنتشرة في أنحاء متفرقة من المملكة، وذلك للاستفادة من إنجاز الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني.

يشار إلى أن نظام أبشر الإلكتروني يعتبر من الأنظمة الإلكترونية الحديثة التي تم تدشينها في سبيل تعزيز الاداء الحكومي فيما يخص المعاملات الحكومية التي تخص المواطنين والمقيمين، ووفقا للأرقام الصادر من المديرية العامة للجوازات، فإن النظام يخدم أكثر من 12 مليون مستخدم.

ويمكن للمواطنين والمقيمين الولوج إلى خدمات الجوازات الإلكترونية وإتمام كافة العمليات المتعلقة بالإقامة من خلال أبشر الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.