قياس .. تسجيل اختبار التحصيلي 1441 ومواعيد عقد اختبار التحصيل الدراسي للجنسين

أعلن قياس عن بدء التسجيل في اختبار التحصيلي 1441 وذلك للفترة الأولى والفترة الثانية للطلاب اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 13 يناير 2020، على أن يبدأ التسجيل للطالبات يوم الاثنين المقبل الموافق 20 يناير 2020.

ويقدم قياس اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية للطلاب والطالبات، والاختبار التحصيلي للتخصصات النظرية لخريجات الثانوية العامة بقسميها النظري والتحفيظ، وذلك للالتحاق بالكليات التي تضع الاختبار شرط للقبول والتسجيل فيها.

وكان قياس قد أعلن عن زيادة فرص اختبار المحوسب إلى ثلاث فرص بدلا من فرصتين والاختيار يعود للطالب في أن يختبر ثلاث فرص محوسب و وفرصتان ورقي أو العكس.

اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية

تركز أسئلة أقسام اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية على المفاهيم العامة في مواد القسم العلمي وتشمل الأحياء،والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، حيث تتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية، فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الإجابة عنها الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج … وهكذا.

تغطي الأسئلة صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة بالنسب الآتية: 20% للصف الأول، 30% للصف الثاني، 50% للصف الثالث، ويستغرق الاختبار حوالى ثلاث (3) ساعات.

اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية

تركز أسئلة أقسام اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية على المفاهيم العامة في مواد: الحديث والثقافة الإسلامية، والتوحيد، والفقهن والنحو والصرف، والبلاغة والنقد، والأدب، والتاريخ، والجغرافيا، حيث تتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية, فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج … وهكذا.​

كما تغطي الأسئلة صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة بالنسب الآتية: 20% للصف الأول، 30% للصف الثاني، 50% للصف الثالث، ويستغرق الاختبار أيضا حوالى ثلاث (3) ساعات.

مواعيد تسجيل اختبار التحصيلي 1441/2020 عبر قياس

حدد المركز الوطني للقياس والتقويم مواعيد التسجيل لاختبارات التحصيلي سواء التخصصات العلمية أو النظرية كما يلي:

 

مواعيد عقد اختبار التحصيلي 1441

نشر المركز الوطني للقياس والتقويم كافة المواعيد الخاصة بعقد الاختبارات الورقية لكلا الفترتين للطلاب والطالبات.

موعد عقد الاختبار للطلاب الفترة الأولى في الفترة من 2020/4/17    إلى   2020/4/19

موعد عقد الاختبار للطلاب الفترة الثانية في الفترة من  2020/6/12   إلى   2020/6/14

موعد عقد الاختبار للطالبات الفترة الأولى في الفترة من 2020/4/17  إلى   2020/4/21

موعد عقد الاختبار للطالبات الفترة الثانية في الفترة من  2020/6/12   إلى 2020/6/16

طريقة التسجيل في اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم قياس

عند الدخول إلى موقع قياس للمرة الأاولى يجب التسجيل من خلال الضغط على إنشاء حساب جديد ثم اختيار الصفة (مقيم أو زائر أو خارج السعودية أو من أصحاب معاملات التجسس) ثم استكمال باقي خطوات التسجيل وفتح الملف عبر موقع قياس.

أما بالنسبة لرقم الاشتراك فهو رقم يحصل عليه الطالب بعد الانتهاء من تسجيل قياس، ورقم الاشتراك يعد رقم لملف الطالب بموقع قياس وبعد حصول الطالب عليه يمكن الدخول والتسجيل في اختبارات ورقي ومحوسب ومعرفة نتائج قياس وقدرات عبر الموقع.

وللتسجيل في اختبار تحصيلي 1441 عبر موقع قياس من هنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.