التخطي إلى المحتوى

بدأت منظومة التعليم الموحد وبوابة عين التعليمية الموحدة للتعليم الافتراضي عن بعد بفتح التسجيل لكافة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات إلكترونياً من يوم الأحد الموافق  رجب 1441، وذلك وفقا لجدولة زمنية مخصصة لكل مرحلة دراسية، والتي حددتها وزارة التعليم.

وذلك بعد أن أتمت التعليم السعودية كافة التعديلات والتحديثات على المنصة من أجل استمرار العملية التعليمية من خلال التعليم عن بعد وتفعيل المدرسة الافتراضية، وذلك في أعقاب تعليق الدراسة والظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وكانت وزارة التعليم قد أعلنت اليوم عن تأجل تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي من خلال نظام نور، والذي كان من المقرر أن يبدأ الجمعة، وذلك نظراً لتحديث المنظومة الإلكترونية التابعة للوزارة من أجل استقبال طلبات التسجيل في منظومة التعليم الموحد وبوابة عين التعليم الوطني الافتراضية.

حيث تم فتح التسجيل في منظومة التعليم الموحد لأكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية بكافة المدارس الحكومية والأهلية في كافة أرجاء السعودية.

وذلك من أجل تعزيز التواصل الفعال بين الطلاب والكادر التعليمي، وإتاحة الوصول إلى العديد من المواد العلمية والإثرائية التي تغطي كافة المناهج والمقررات الدراسية لكافة الطلاب والطالبات.

التسجيل في منظومة التعليم الموحد “المدرسة الافتراضية”

أشارت التعليمات الأولية التي نشرتها إدارات التعليم المختلفة بأن التسجيل في المنظومة التعليمية الافتراضية سيكون من خلال اسم المستخدم ورقم سري، وأوضحت ان اسم المستخدم سواء للطالب أو ولي الأمر أو المعلم سيكون من خلال الحساب المسجل مسبقاً في نظام نور المركزي والذي تتمثل بياناته قي رقم الهوية “السجل المدني” وكلمة المرور المستخدمة، وذلك بعد أن كاملت الوزارة كافة البيانات والمعلومات لكافة الحسابات المنشأة في موقع نور مع منظومة التعليم الإلكترونية.

تسجيل دخول منظومة التعليم عن بعد الجديدة

أكدت التعليم من جانب آخر على أهمية الالتزام من قبل الطلاب والطالبات وأولياء الأمور على متابعة الحسابات الرسمية للوزارة من اجل متابعة التعليمات الصادر حول التسجيل في منظومة التعليم الموحدة وبوابة عين الافتراضية،لكي يتمكن الطالب من المشاركة في هذه النشاطات التعليمية و أداء المهمات والأنشطة المطلوبة.

وتم توجيه عدد من التعليمات والإرشادات لكافة العناصر التعليمية من أجل متابعة الدليل الإرشادي والذي تم تخصيصه لكل من الطالب وولي الأمر بالإضافة إلى المعلم، والذي يشرح آلية التعامل مع المنظومة التعليمية الجديدة للتعليم عن بعد، ومعرفة كافة عناصر التعليم التفاعلي الذي تم تفعيله من أجل مواصلة التعليم بكفاءة عالية.

تعزيز التفاعل من خلال منظومة التعليم الموحدة وبوابة عين التعليمية

يتيح نظام إدارة التعلم الموحد الجديد ميزة التفاعل بين كافة منسوبي المدرسة من طالب ومعلم وقائد المدرسة، والاطلاع على الكتب التفاعلية ووسائل تعزيز التعليم من خلال مفهوم التعليم النشط والتفاعلي، ويتيح للطالب الاطلاع على الإعلانات والمنشورات التثقيفية، والتفاعل معها، في محاكاة لبيئة التواصل الاجتماعي، وذلك من أجل إنشاء مجتمع تعليمي إلكتروني متكامل.

كما توفر بوابة عين التعليمية الموحدة توفير محتوي تعليمي معزز يناسب كافة المستويات بحيث تشمل الدروس والواجبات والاختبارات الإلكترونية، توفير عدد ضخم جداً من الأسئلة بحيث تغطي المقررات الدراسية بشكل شامل، وتوفير كافة أنواع المحتوى التعليمي بطرق مميزة، بالإضافة إلى توفير الدروس بشكل إلكتروني من خلال مشاركة الكادر التعليمي.

وصرحت الوزارة بأنه تم تنظيم عمليات تغطية المواد الدراسية البالغ عددها 112 مقرر، بحيث يتم شرحها بشمل منظم عن طريق مجموعة من المعلمين من أجل تعزيز التعلم الفاعل.

قنوات بوابة التعليم الوطنية عين دروس التعليمية وبوابة المستقبل

تم توسيع شبكة قنوات عين التعليمية لتشمل 19 قناة من أجل أن تشمل كافة المراحل الدراسية في سبيل التنظيم والتوزيع للمقررات الدراسية لهذا الفصل الدراسي الثاني، حيث متابعة البث المباشر لقنوات عين من خلال القنوات التلفزيونية المخصصة على القمر عربسات، بالإضافة إلى القناة الرسمية عبر موقع يوتيوب.

وكانت الوزارة أيضا قد نشرت جدول الحصص الأسبوعي لكافة الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، ودعت الطلبة للاطلاع عليه والإلتزام بالمواعيد المحددة فيها، كما أتاحت إمكانية مشاهدة الدروس في أي وقت من أجل تعويض ما فاتهم من شروحات للمقررات والمواد الدراسية، من خلال القناة الرسمية لمجموعة “عين” على موقع يوتيوب.

ونوهت الوزارة بأن بوابة المستقبل التعليمية تحتوي أيضا على العديد من وسائل التعليم الرقمي، والتي من شأنها رفع جودة التعلم الإلكتروني عن بعد ضمن مفهوم “المدرسة الافتراضية”، وتشمل البوابة كافة مدارس الحكومة العامة في مختلف مناطق المملكة.

روابط الدخول للمدرسة الافتراضية

تسهيلا على كافة الراغبين في الوصول إلى الروابط المختلفة التي تتبع لمنظومة المدرسة الافتراضية، يمكن استخدام الروابط التالية من أجل الولوج إلى الصفحات الأساسية المطلوبة التالية:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *