التخطي إلى المحتوى

بدأت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية العمل في المدرسة الافتراضية للتعليم عن بعد من خلال منظومة التعليم الموحد التي تم تفعيلها مؤخراً للتعليم الإلكتروني، وذلك في أعقاب تعليق الدراسة الشامل التي تم إقراره بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات العليا في المملكة بسبب التحديات الصحية والوقائية من وباء كورونا.

وعليه فقد تقرر استمرار التدريس من خلال البدائل الإلكترونية المتوافرة من خلال منظومة التعليم الموحدة التي تشمل عين بوابة التعليم الوطنية وبوابة المستقبل من أجل تعزيز مفهوم المدرسة الافتراضية، ونفت التعليم أن يكون هناك قرار لإلغاء الاختبارات واعتماد درجات الفصل الأول كنتيجة نهائية للطلاب والطالبات، مؤكدة على أن التقييمات ستكون من خلال بدائل التعليم الإلكتروني عن بعد التي أتاحتها الوزارة، والتي تشمل منظومة التعليم الافتراضية وبوابة عين للتعليم عن بعد الموحد.

التسجيل في منظومة التعليم الموحد الافتراضية

وفقا لما صرحت به عدد من المدارس من خلال الحسابات الرسمية لها عبر تويتر، فإنه سيتم إتاحة التسجيل في منصة التعليم الموحد للتعليم التفاعلي اعتباراً من صباح يوم الأحد 20 رجب 1441 الموافق 15 مارس 2020، وذلك بناء على التعميم الذي أصدرته الوزارة لكافة المناطق التعليمية في مختلف مناطق ومدن المملكة.

ونوهت الوزارة بأن تسجيل الدخول للمنصة يتم من خلال بيانات الدخول للحساب المستخدم في نظام نور المركزي والمتمثل في رقم الهوية أو رقم السجل المدني للطالب أو الطالبة أو المعلم أو ولي الأمر، وكلمة المرور المستخدمة، حيث تم ربط قاعدة البيانات لأكثر من 6 ملايين طالب وطالبة من نظام نور بالمنظومة التعليمية الموحدة، بحيث تتيح لكافة الطلبة الولوج إلى الصفحة الرئيسية والاندماج في عملية التعليم التفاعلية التي تتيج التواصل الفعال بين الطالب ومعلمه.

وأكدت الوزارة بعدم وجود اختبارات مرحلية أو تقييمات أو حل للواجبات، مشيرة إلى أن تسجيل الحضور للدروس الافتراضية غير إلزامي خلال هذه المرحلة، مشيرة إلى أن اللجان المختص مازالت تدرس البدائل والخطط المحتملة من أجل الاختبارات النهائية وإنهاء الفصل والعام الدراسي الحالي بأفضل صورة ممكنة.

تسجيل دخول منصة عين بوابة التعليم الوطنية

برزت منصة عين الافتراضية بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك في أعقاب التوصية باستخدامها من أجل وسيلة فعال للتعلم عن بعد، حيث تشمل البوابة عدد من المزايا التي توفرها للطلبة والمعلمين، وقائدي المدارس، بحيث تصبح وسيلة فعالة من أجل مواصلة تعلم أبنائنا الطلاب والطالبات في ظل المستجدات الحالية التي تمر بها المملكة.

وقدمت التعليم قنوات عين دروس لجميع المواد الدراسية لكافة المراحل الدراسية (الابتدائية – المتوسطة – الثانوية بنظاميها الفصلي والقررات)، حيث يتم بث الدروس بشكل يومي من خلال باقة القنوات التي يمكن التقاطها من خلال القمر عرب سات على التردد 12437 عمودي، أو من خلال البث المباشر والمسجل على موقع يوتيوب.

التسجيل في بوابة المستقبل التعليمية

أكدت الوزارة التعليمية على أهمية الولوج إلى بوابة المستقبل، والتي تأتي في تكامل مع الادوات المتاحة للتعليم عن بعد التي تم توفيرها للطلبة والطاقم التعليمي، وأشارت إلى تسجيل الدخول لبوابة المستقبل يتبع نفس آلية الدخول لنظام نور، وذلك كما هو الحال مع كافة عناصر منظومة التعليم الموحدة الجديدة، حيث تم ربط قاعدة بيانات الحسابات في موقع نور وتكاملها مع كافة عناصر ووسائل التعليم عن بعد.

رابط تسجيل الدخول في منظومة التعليم الموحدة للتعليم عن بعد

قالت الهيئات التعليمية بأنه يمكن لكافة الطلاب والطالبات وحتى المعلمين والمعلمات التعرف على منظومة التعلم الموحد التفاعلية من خلال الولوج إلى الرابط الرسمي للمنظومة، كما وأوصت بالاطلاع على الدلائل الإرشادية المخصص لكل عنصر من عناصر العملية التعليمية على حدا.

وقالت الوزارة بأنها ستنشر خلال الأيام المقبلة كافة الإرشادات اللازمة من أجل إنجاح عملية التعليم الإلكتروني التفاعلي، وذلك من خلال تعميمات ستشمل كافة العناصر التعليمية من قائدي المدرس والمعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات، وأولياء الأمور.

وقالت وزارة التعليم بأنها قد حددت جدولة زمنية من أجل الانطلاق الأولي لمنظومة التعليم، حيث حددت يوم الأحد 20 رجب 1441 لتسجيل دخول قائدي المدارس، فيما حددت يوم الاثنين والثلاثاء 21-22 رجب لتسجيل طلاب ومعلمي المرحلة الثانوية، ويوم الأربعاء والخميس 23-24 رجب من أجل دخول طلاب ومعلمي المرحلة المتوسطة.

 

تحميل تطبيق منظومة التعليم الموحدة أندرويد وآيفون

دعت التعليم في أعقاب بيانها المتعلق بإعلان تعليق الدراسة كافة الطلاب والمعلمين لتحميل تطبيقات منظومة التعليم الموحد الرسمية، والمتوافر من خلال متاجر التطبيقات الشهيرة مثل جوجل بلاي و أب ستور التابع لأبل، وذلك في سبيل تعزيز الخيارات المتاحة وتوفيرها بكل الوسائل التكنولوجيا من أجل رفع جودة التعليم الإلكتروني عن بعد.

وتسهيلا على الراغبين في الوصول إلى رابط الولوج الرسمي إلى منظومة التعليم الموحدة “المدرسة الافتراضية” يمكن الانتقال إلى المنظومة التعليمية عبر رابط التحويل التالي:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *