التخطي إلى المحتوى

أوضحت وزارة التعليم بأنها قد فعلت وأتمت التحديثات والتعديلات اللازمة على المدرسة الافتراضية للتعليم عن بعد، والتي تشمل منظومة التعليم الموحدة وبوابة عين التعليم الوطني بالإضافة إلى بوابة المستقبل الرقمية، وقالت بأنها قد وفرت العديد من الخيارات المناسبة من أجل استئناف العملية الدراسية في أعقاب التعليق الدراسي الذي جاء في أعقاب تداعيات وباء كورونا العالمي.

وأكدت الوزارة على أن خيار المدرسة الافتراضية يتوفر من خلال 5 أدوات يمكن للطالب الاختيار منها حسب الوقت والوسائل التي تناسبه، وحسب الإمكانات التقنية المتوفرة لديه وهي: قناة عين، رابط القناة على اليوتيوب، بوابة عين الإثرائية، بوابة المستقبل، منظومة التعليم الموحدة.

وقالت بأنها قد نظمت جداول دراسية لكافة المقررات في المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، وذلك من أجل تغطية شاملة للمنهاج التعليمي، وبخيارات متنوعة ومتاحة للطلاب والطالبات في أي وقت، مع مراعاة أن تتناسب الوسائل التعليمية الافتراضية مع وسائل الاتصال لمختلف فئات الطلبة، وإضافة أولياء الأمور للمنظومة التعليمية الجديدة من أجل متابعة أبنائهم الطلاب.

بوابة عين التعليمية الافتراضية الإثرائية

قالت الوزارة بأن المدرسة الافتراضية التي تشمل عدد من الأركان الأساسية، تشمل عين بوابة التعليم الوطني والقنوات التابعة لها، والتي تشمل 19 قناة دراسية، تعمل على تغطية كافة المقررات الدراسية لكافة المراحل، حيث يتم تغطية 112 مقرر دراسي من خلال 127 معلم من نخبة المعلمين في الكادر التعليمي من أجل تغطية تعليمية أفضل، وتقدم خدمة الكتب التفاعلية والتقويم الذاتي من أجل تعزيز التعليم النشط.

وأوضحت بأن باقة قنوات عين يمكن التقاطها من خلال ضبط جهاز الاستقبال على القمر الاصطناعي عربسات على التردد 12439 عمودي، أو من خلال البث المباشر عبر قناة عين دروس التعليمية على موقع يوتيوب، حيث تبدأ الدروس يومياً من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الساعة 12:30 ظهراً، ويتاح للطلاب مشاهدة تسجيل الحصص الدراسية في أي وقت على مدار اليوم.

دخول بوابة عين الوطنية التعليمية 

مشاهدة قناة عين دروس 

برنامج بوابة المستقبل للتعليم الرقمي

تشكل بوابة المستقبل التعليمية إحدى أركان المدرسة الافتراضية المتكامل التي دشنتها التعليم، وذلك ضمن الخطوات الأساسية للتحول نحو التعليم الرقمي، وتهدف لاستخدام التكنولوجيا بالشكل الأمثل من أجل إيصال المعرفة للطالب وزيادة حصيلته، كما تعزيز من القدرات التربوية للمعلمين والمعلمات.

وزودت التعليم البوابة بأدوات تواصل فعالة بين الطالب والمعلم، من خلال دروس تفاعلية متاحة في كل الأوقات، وتم إضافة كافة المدارس الحكومية والبالغ عددها 3700 مدرسة في مختلف مناطق المملكة.

رابط دخول بوابة المستقبل التعليمية

منظومة التعليم الموحدة للتعليم عن بعد

أتاحت وزارة التعليم أدوات جديدة في منظومة التعليم الموحد، إلى جانب الوسائل الرقمية الأخرى، حيث تعطي هذه المنظومة التعليمية خيارات متعددة فيما يتعلق بدروس عين وتغطيتها بشكل كامل يشمل الجوانب الإثرائية فيها.

فيما سيتم نشر العديد من التوضيحات التي من شأنها رفع مستوى الوعي بالتعامل مع الادوات التعليمية المختلفة، وتحقيق الاستفادة القصوى منها، دون وجود الجانب الإلزامي في الحضور أو متابعة الدروس في وقت محدد، ونوهت بعدم وجود اختبارات أو واجبات خلال المرحلة الحالية.

طريقة التسجيل في منظومة التعليم الموحد

تقدمت وزارة التعليم في آخر بيان لها بتوضيح آلية الاستفادة من منظومة التعليم الموحدة الجديدة، والولوج إلى كافة أدوات التعليم عن بعد المتاحة للجميع، مشيرة إلى أن الاطلاق لكافة الخدمات سيتم بشكل تدريجي بحيث يتم ضمان الفعالية في الخدمات الإلكترونية، وإتاحة الخدمة بشكل كامل لأكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية وفقاً للجدولة الزمنية التالية:

  • المرحلة الأولى: بدء من يوم الأحد الموافق 20 رجب 1441، سيتم إتاحة التسجيل في المنظومة التعليمية لقادة المدارس.
  • المرحلة الثانية: من 21 إلى 22 رجب 1441، سيتم إتاحة التسجيل للمرحلة الثانوية بحيث تشمل الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.
  • المرحلة الثالثة: من 23 إلى 24 رجب 1441، سيتم إتاحة التسجيل للمرحلة المتوسطة بحيث تشمل الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.

مشاهدة بث قنوات عين دروس التعليمية المباشر

عملت وزارة التعليم على توسيع باقة قنوات عين التعليمية الافتراضيةـ، حيث أعلنت عن زيادة عدد قنوات عين إلى 20 قناة بحيث تشمل:

  • 6 قنوات للمرحلة الابتدائية.
  • 3 قنوات للمتوسطة.
  • 11 قناة للثانوية.

ومن خلال هذه القنوات، اكدت الوزارة على أن الدروس المقدمة ستغطي كافة المقررات الدراسية بأكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مختلف مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، حيث سيكون البث المباشر للدروس بشكل يومي من الساعة 8 صباحاً إلى 12:30 ظهراً، وسيعاد البث على مدار اليوم، وذبك من خلال رابط القناة على موقع “يوتيوب”.

قنوات عين دروس على يوتيوب

كيفية تسجيل الدخول في منصة منظومة التعليم الموحدة “المدرسة الافتراضية”

أوضحت التعليم بأن عمليات الولوج إلى كافة الوسائل التعليمية الإلكترونية المتاحة من خلال منظومة التعليم الافتراضي تتم من خلال بيانات الدخول الحالية في نظام نور، وقالت بأنها قد عملت على تحقيق تكامل بين أنظمتها من خلال استخدام معلومات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وأولياء الأمور المستخدمة في نظام نور ليتم الولوج بها إلى كافة خدمات التعليم عن بعد.

رابط دخول منظومة التعليم الموحدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *