التخطي إلى المحتوى

أعلن اليوم قياس المركز الوطني للقياس والتقويم وهيئة تقويم التعليم والتدريب عن صدور نتائج اختيار التحصيلي للعام 1442 – 2021 وذلك من خلال موقع قياس للنتائج، وذلك وفقاً للموعد الذي تحديده سابقا لإعلان النتائج والذي يكون اليوم الخميس الموافق 17 يونيو 2021، حيث قالت الهيئة بأنه يمكن الاستعلام عن نتائج الاختبارات من خلال تطبيق توكلنا، والذي يمكن لكافة المتقدمين والمتقدمات تحميله والحصول عليه من خلال متاجر الهواتف الرسمية لجوجل بلاي وأبل ستور، حيث ستكون الدرجات المعلنة متاحة بشكل مباشر من خلاله.

ويعتبر اختبار التحصيل الدراسي من أبرز الاختبارات التي يتم تنظيمها من قبل هيئة التقويم والمركز الوطني للقياس والتقويم، والذي يتم تقديمه من خلال اختباري التحصيلي للتخصصات العلمية والاختبار التحصيلي للتخصصات النظرية، والذي يستهدف طلبة الثانوية العامة في المملكة، حيث يتم الأخذ بالاختبار كمعيار للقبول في الجامعات والمعاهد.

اعتماد نتائج قياس التحصيلي  ودرجة النجاح 1442 – 2021

وفقا للآلية المتعبة في تصحيح درجات الاختبارات الوطنية المختلفة المقدمة عبر قياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب، فإن الاختبارات يتم تصحيحها من خلال المصححات الآلية ومن ثم يتم تحليل النتائج وتدقيقها في مقر الهيئة بمدينة الرياض، حيث تكون العلامة الكلية للاختبار من 100 درجة يكون لها وزن بالنسبة للمؤسسة التعليمية التي يتقدم إليها الطالب، وتكون صلاحية الاختبار 5 سنوات أو بحسب ماتقرره الجهات التي تطلب الاختبار.

درجات القبول في بعض الجامعات

  • طلاب الأقسام العلمية:

النسبة الموزونة: ٪30 معدل الثانوي ، ٪20 درجة التحصيلي ، ٪50 القدرات العامة

  • طلاب التخصصات الأدبية:

النسبة المكافئة ، ٪50 معدل الثانوية، ٪ 50 القدرات العامة

الفرق بين اختبار تحصيلي وقدرات

اختبار القدرات العامة: يقيس القدرة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالتعلم، والقراءة العامة عبر السنين، فهو إذا لا يعتمد اعتمادًا مباشرًا على المعلومة المجرَّدة.

التحصيل الدراسي:

للتخصصات العلمية يقيس مستوى المعرفة التي حصلها الطلاب مما تعلموه في المدرسة من مقررات الرياضيات الكيمياء الفيزياء الأحياء.

للتخصصات النظرية يقيس مستواهم في مواد: التوحيد، والحديث والفقه، والنحو والأدب، والبلاغة، والتاريخ، والجغرافيا.

استعراض نتائج تحصيلي عبر تطبيق توكلنا

استعلام نتائج اختبار  التحصيلي  1443 – 1442 عبر قياس النتائج

بعد الانتهاء من تصحيح وتدقيق الاختبارات مثل اختبار التحصيل الدراسي واختبار القدرات، يتم الإعلان عن النتائج بأكثر من طريقة، حيث يتم إرسال رسائل إلى المتقدمين تفيد بالعلامة المحصلة.

كما يمكن استعلام نتائج اختبارات قياس من خلال الملف الشخصي للمتقدمين برقم الهوية أو بالسجل المدني، وذلك وفقا للخطوات التالية:

  • يجب الدخول لرابط تسجيل دخول قياس
  • إدخال السجل المدني وإدخال الرقم السري الخاص بالمتقدم والمتقدمة.
  • الانتقال إلى خانة النتائج من القائمة المنبثقة.
  • اختيار اختبار التحصيلي.
  • من ثم الضغط على بحث.

ويمكن الوصول إلى رابط الاستعلام المباشر عن نتائج اختبار التحصيلي 1442 من خلال موقع نتائج قياس من هنا