مخاوف من أزمة مالية عالمية تضرب العالم خلال عامين

0 55

صحيفة الفجر الإلكترونية – وكالات

تعرض العالم قبل 10 أعوام، إلى واحدة من أسوأ الأزمات المالية في التاريخ الحديث، لكن هذه الكارثة الاقتصادية قد تطل مجددًا في السنوات القادمة، وسط توقعات بأن تسوء الأوضاع في 2020، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات وقائية للتقليل من التداعيات.

وبحسب موقع “فورتشن” فإن مصرف “جي بي مورغان تشيس” وهو مصرف أميركي متعدد الجنسيات، توقع بشأن التاريخ المحتمل لاندلاع الأزمة المالية المقبلة، حيث رجح أن تضرب العالم سنة 2020، أي أن “الهزة الاقتصادية” ستعصف بالاقتصاديات العالمية في غضون عامين فقط.

لكن الخبر الإيجابي في خضم هذه التوقعات المتشائمة هو أن الأزمة المقبلة ستكون أقل حدة من سابقتها، أما الأمر السلبي فهو أن العالم لم يتجاوز بعد آثار 2008 وتبعات التراجع الكبير في سيولة الأسواق.

ويحسب مصرف “مورغان” الموعد المحتمل للأزمة استنادًا إلى حال الاقتصاد ونموه والمدة المتوقعة للركود وقيمة الأصول والقوانين الموجودة ومدى الابتكار المالي.

وقال الخبيران الماليان في المصرف الأميركي جون نورماند وفيديريكو ماني كاردي: إن قيمة الأصول في البلدان النامية تراجعت خلال العام الجاري وهذا الأمر سيساعد على التخفيف من تبعات الأزمة المقبلة على اعتبار أن هذا الهبوط يخفف من حدة ما يعرفُ بـ”الرفع المالي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.